إعطاء إشارة انطلاق المشروع النموذجي الخاص باستخدام الطائرات الآلية في إدارة المشاريع الفلاحية

Share on FacebookEmail this to someonePrint this page

تونس في 26 جويلية 2018 – تولّى كل من وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي زياد العذاري، ونائب عمدة مدينة بوسان الكورية الجنوبية  السيد Park Jae-min ، والمدير العام لمنطقة شمال إفريقيا بالبنك الافريقي للتنمية السيد محمد العزيزي، التوقيع على مذكرة تفاهم، يتم بموجبها إعطاء إشارة إنطلاق المشروع النموذجي الخاص  باستخدام الطائرات الآلية في المشاريع الفلاحية، وذلك بحضور وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري السيد سمير بالطيب، وسفير كوريا الجنوبية بتونس السيد  Cho Koo Rae.

وسيتولى صندوق التعاون الإقتصادي بين كوريا الجنوبية و إفريقيا  KOAFEC الذي يديره البنك الافريقي للتنمية تمويل هذا المشروع الرائد  من خلال هبة تقدر قيمتها  بمليون دولار.

وسيتم تركيز مشروع الطائرات الآلية في مختلف العمليات الفلاحية بجهة سيدي بوزيد بالوسط الغربي للبلاد.

ويتكون المشروع من ثلاث عناصر أساسية: التجهيزات (الطائرات الآلية والمنظومات الإعلامية)، الخدمات  (التطوير ونشر الحلول) ودورات  تكوينية (قيادة الطائرات الآلية وصيانتها).

وتوفّر هذه الطائرات الآلية حلولا تساعد في  إدارة المشروع الفلاحي بشكل فعّال وذلك من خلال إرسالها بصفة آنية لمختلف البيانات الدقيقة التي  تساهم في  اتخاذ القرار في جميع مراحل دورة المشروع الفلاحي (الإعداد والتنفيذ والتقييم) .

ويهدف هذا المشروع النموذجي إلى جمع البيانات المتعلقة بالقطاع الفلاحي ، لاسيما:

– قيادة ومراقبة المناطق السقوية

– التنمية الفلاحية  والريفية  المندمجة ،

– ترشيد استعمال الموارد المائية ،

– التصرف في  الموارد الطبيعية (العقار ، الغطاء النباتي ، استغلال الأراضي الفلاحية ، إلخ) ،

– رصد آثار التغيرات المناخية ،

– رصد حالة الأراضي ،

– مراقبة التنوع البيولوجي ،

– مراقبة مستويات المياه بالسدود ،

– مراقبة المواسم الفلاحية والإنتاج.

وسيتولى القطب التكنولوجي بمدينة بوسان الكورية الجنوبية تنفيذ المشروع على مدى 10 أشهر ، حيث أن لديه تجارب بالغة الأهمية في هذا المجال، من خلال قيامه باختبار الطائرات الآلية في إدارة المشاريع الحضرية (مياه الشرب ، السجل العقاري وشبكة الطرقات). كما أنه يمتلك ستة مشاريع رئيسية متعلقة بالتطوير ونشر الحلول.

بالإضافة إلى ذلك ، تعتبر كوريا الجنوبية من الدول الرائدة في مجال تطوير واستخدام الطائرات الآلية في مجال جمع ومعالجة البيانات بصفة آنية.