TN_Suisse

السيد رضا شلغوم يوقع على هبتين مع الحكومة السويسرية

Share on FacebookEmail this to someonePrint this page

تولى وزير المالية ووزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي بالنيابة السيد رضا شلغوم يوم الخميس 30 جانفي، بمقر الوزارة، التوقيع مع سفير سويسرا بتونس السيد Etienne Thévoz على اتفاقيتي هبة بين الجمهورية التونسية والحكومة الفيدرالية السويسرية بمبلغ جملي قيمته 5،8 مليون فرنك سوسري أي ما يناهز 17 مليون دينار.

وستخصص الهبة الأولى البالغة قيمتها 1،5 مليون فرنك سويسري أي قرابة 4،5 مليون دينار للمساهمة في تمويل برنامج دعم القدرة التنافسية لقطاع النسيج والملابس بما يعزز قدرات هذا القطاع على التصدير وذلك عبر توفير المساعدة الفنية اللازمة للمؤسسات الناشطة في هذا المجال.

أما الهبة الثانية فستوجه للمساهمة في مشروع دعم نفاذ بعض المنتجات الغذائية للأسواق من خلال تثمينها، بقيمة تقدر بـ 4،1 مليون فرنك سويسري أي قرابة 12،5 مليون دينار، وهو مشروع يرتكز بالخصوص على تثمين عدد من المنتوجات المحلية بتحويلها إلى منتجات جديدة والرفع من قدراتها التسويقية والتصديرية، وكذلك التشغيلية، على غرار الطماطم المجففة والرمان والتين الشوكي والتمور.

وتجدر الإشارة أن تنفيذ المشروع يمتد من بداية سنة 2020 إلى أواخر سنة 2024، وتعهد عملية التنفيذ والمتابعة إلى منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (ONUDI)، بالتنسيق مع الهياكل الوطنية المعنية.

وأعرب السيد رضا شلغوم بالمناسبة عن إرتايحه لتطور التعاون الثنائي بين تونس وسويسرا خلال السنوات الأخيرة، مؤكدا الحرص على مزيد دعمه وتنويعه.

من جانبه، أعرب السيد Etienne Thévoz عن استعداد بلاده لتكثيف التعاون مع تونس والبحث في كل الفرص المتاحة لدى الجانبين، للارتقاء به إلى مراتب أفضل مما هو عليه في الوقت الراهن.